إحداث فرق في حياة الطلبة أصحاب الهمم تأسس مركز راشد لأصحاب الهمم عام 1994، ومنذ افتتاحه واجهنا العديد من التحديات لتحقيق استراتيجية الدولة ورؤية حكومتها الرشيدة التي لم تهتم فقط بهذه الفئة لكنها أيضاً أعدت رؤيا تتضمن الإيمان بالطلبة . وتمكينهم وتوظيفهم وتحقق تكاملهم، لقد عملنا بشكل متواصل على تسريع عملية تطوير مركزنا ، الذي يقدم الدعم للأطفال من سن 4 سنوات ، والذين لديهم مجموعة متنوعة من الإعاقات، بما في ذلك الإعاقات، الجسدية والتعليمية والحسية. نحن فخورون بأننا نقدم منهجًا واسعًا وطرقاً علاجية، بما في ذلك التدريب المهني الذي أدى إلى حصول بعض طلبتنا على فرص عمل.
يواصل القطاعان العام والخاص تقديم الدعم لنا خلال مسيرتنا، من خلال تقديم التبرعات والرعاية والتطوع ودعم المبادرات الجديدة، مما ساهم في استمرارية نمو وتكيف المركز على مدار هذه السنوات العديدة ، ونحن ممتنون للغاية لهذا الأمر.
من خلال سنوات خبراتنا العديدة في مجال الاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقات ، تمكنا من تطوير برامجنا العلاجية والتعليمية وفقًا للأبحاث الجارية حالياً وأفضل الممارسات ، من خلال توظيف خبرات موظفينا المتفانين والمؤهلين إلى جانب العمل بالشراكة مع الجامعات و القطاعات الأخرى ، والتي ساهمت جميعها في جعل مركز راشد على ما هو عليه اليوم.
نأمل أن تأخذوا الوقت الكافي في الاطلاع على الأقسام المختلفة لموقعنا الالكتروني ، ليس فقط حول العلاجات أو الجوانب التعليمية ، ولكن أيضًا حول الأنشطة التي يستمتع بها طلبتنا.
أولياء الأمور المهتمون بتسجيل أبنائهم
يمكن لأولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم التواصل مع إدارة التعليم وتحديد موعد للحضور وزيارة المركز. خلال هذه الزيارة ، سيحصلون على جولة في المركز وستتاح لهم الفرصة لطرح أي أسئلة ومناقشة أي احتياجات خاصة بأبنائهم.
قبول وتسجيل الطلبة
جميع الطلبة في مركز راشد لديهم احتياجات تعليمية إضافية ، مما قد يجعل من الصعب عليهم الاندماج عند تسجيلهم قي المدارس العادية، حيث تشمل هذه الاحتياجات المختلفة مجموعة من تحديات المعالجة المادية والمعرفية والحسية.
يتم إجراء تقييم أولي قبل قبول الطالب ،حيث تشير التقييمات الطبية والنفسية السابقة بشكل عام إلى احتياجات الطالب الأساسية ومستوى التعلم والتحديات الأخرى المرتبطة به. لذلك من الضروري أن يوفر المركز منهجًا بديلاً أو معدلًا يلبي الاحتياجات المختلفة للطلبة. سيتم قبول الطلبة بمجرد التأكد من قدرتنا على تلبية احتياجاتهم.
تقييم الطلبة
بمجرد أن يبدأ الطالب في حضور المركز ، خلال شهره الأول ، سيقوم فريق الصف الدراسي الخاص به بتقييم احتياجاته الفردية ، ونقاط القوة لديه واحتياجات الدعم الإضافي اللازم له. وعند نهاية الشهرالأول ، سيتم الانتهاء من التقييم الأساسي الكامل وسيتم مشاركة نتائج هذا التقييم مع أولياء الأمور. وتقدم هذه النتائج معلومات هامة تساعدنا على إعداد الأهداف والغايات الرئيسية ضمن خطة التعليم الفردية / خطة التدريب الفردية للطلبة.