العلاج الطبيعي

“كل ما يحتاجه الأطفال هو القليل من المساعدة، والقليل من الأمل، ومشاركة الابتسامات 😊 وشخص يؤمن بهم”
قسم العلاج الطبيعي:

يعمل أخصائيو العلاج الطبيعي مع مختلف الفئات العمريه من الأطفال أصحاب الهمم لتحسين وتطوير قدراتهم ومهاراتهم الحركيه و مهارات الاتزان لديهم، وتحسين نطاق الحركة ومرونة المفاصل ، ومنع تشوهات العمود الفقري والمفاصل، والمساعدة على التطور الحركي لتمكين الطفل من الوقوف ، والمشي ، والتنقل في بيئات مختلفة. دورنا هو عمل تقييم وفحص شامل للطفل عن طريق استخدام أفضل الاساليب الحديثه والمثبتة علمياً . ومن ثم عمل برامج محدده و مخصصة حسب احتياجات الطفل و الأسره لتحسين المهارات الحركية والتمكن من الاستقلاليه. كما نقوم بوصف معدات التكيف مثل الكراسي المتحركة والمشايات لاستخدامها في المدرسة والمنزل والمجتمع.

خدماتنا:
التعليم التوصيلي:

التعليم التوصيلي هو برنامج تعليمي تم إنشاؤه لتعليم مهارات الحركة . هذه الطريقة هي نهج مكثف متعدد التخصصات مصمم لتمكين أصحاب الهمم الذين يعانون من اضطرابات حركية ليصبحوا أكثر فعالية واستقلالية.
يستند التعليم التوصيلي على مبدأ المرونة العصبية، وهي العملية التي يخلق بها الدماغ مسارات جديدة لإرسال الرسائل إلى الجسم، وإعادة التوجيه حول المسارات التي يوجد بها الضرر. يتم إنشاء هذه المسارات من خلال التعلم النشط (حيث يتم تقسيم المهام الصعبة ، مثل المشي ، إلى أجزاء أكثر قابلية للتحقيق ، مثل تحمل الوزن والإنحناء بتناوب الساقين). يسمح هذا البرنامج لاصحاب الهمم بأداء أنشطة يومية، مثل المشي وإرتداء الملابس وتناول الطعام واللعب باستقلالية أكبر.

العلاج المائي:

يعتبر العلاج المائي أداة رائعة لإعادة التأهيل ، حيث أنها تمكن الأطفال أصحاب الهمم من الوصول إلى أهدافهم باستخدام نهج مختلف قائم على الماء على شكل أنشطة مسلية ذات مغزى تشجع الأطفال على الثقة بالنفس وتعزز حالتهم الفسيولوجية العامة.

يستخدم العلاج المائي مبادئ الديناميكا المائية والديناميكا الحرارية للمياه وخصائص الطفو من أجل تحسين وزيادة المدى الحركي العضلي للأطفال وزياده قدرة وأداء الجهاز التنفسي و الجهاز الدوري وتحسين الوظائف الحسيه والداخليه.

معدات التكيف/أجهزة المساعدة:

وصف الأداة أو الجهاز المناسب للتنقل يغير من حياة الطفل ويعزز من استقلاليته.
تشمل هذه المعدات : الكراسي الخاصة للجلوس في المنزل، والكراسي المتحركة ،و أجهزه وأدوات الوقوف ، والمشايات والجبائر ، وما إلى ذلك.

هيبوثيرابي:

لقد ثبت أن علاج الهيبوثيربي واحد من أكثر العلاجات كفاءة وفعالية لتحسين التحكم في وضعية الجسد،وتطوير التكامل الحسي والتوازن وتحسين الأداء الحركي وتطوير قدرة الطفل على التواصل والتعبير عن رغباته ومطالبه , وتحسين أداء الجهاز التنفسي , وزيادة إنتباه  الأطفال الذين يعانون من اضطرابات حسية.
إن الهدف الرئيسي من الهيبوثيري هو تحسين حركة المفاصل، وتطوير السيطرة على التحكم في الرأس والجذع حيث يمكن الوصول إلى هذه الأهداف من خلال علاج الهيبوثيربي بسرعة أكبر من علاج الطفل داخل العيادة.
خلال جلسة العلاج، يقوم المعالج بمراقبة استجابة الطفل التكيفية باستمرار ويعدل من حركة الحصان لتوفير تحدٍ مناسب من شأنه أن يدعمه من أجل تحقيق أهدافه الوظيفية والحياتية.
وتستند كل خطة علاجية على التقييم الذي يجريه أخصائيو العلاج وعلى الأهداف الوظيفية للطفل وذلك بعد الرجوع الى إطار التصنيف الدولي للأداء المعمول به من قبل منظمة الصحة العالمية.
وتقاس نتائج تطور وتحسن الطفل عن طريق تحسن أدائه بصورة ملحوظة في تنفيذ الأنشطة اليومية وأيضا اثناء ممارسة الأنشطة المعتادة داخل وخارج المنزل.

العلاج عن بعد:

يعطي المركز فرصة الجلسات عن بعد لأولياء الأمور الذين ليس باستطاعتهم القدوم إلى المركز وذلك لمواصلة تنفيذ البرامج العلاجية للطلبة الذين يحتاجون هذه الجلسات للوصول الى الأهداف المرجوة